قبيلة (هــــوازن ) ( بطونها ، تاريخها ، دولها ، شعرائها )-(17 فبراير 2014)

نسب هوازن هو : هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ابناء هوازن هم ( بكر وحرب وسبع ) امهم هند بنت جعده بن غني

ابناء بكر بن هوازن اربعه هم : ( معاويه وزيد ) امهم عاتكه بنت سعد بن هذيل ( منبه وسعد ) امهم إياديه من اياد بن نزار بن معد بن عدنان

ابناء معاويه بن بكر بن هوازن : ( صعصعه ونصر وجحوش وجحاش و جشم وشيبان وعوف والسباق والحارث وذحوه وذحيه )

ابناء منبه بن بكر بن هوازن : ( قسي وهو ثقيف ) امه أميمه بنت سعد بن هذيل

ابناء ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن : ( عوف وجشم ودارس وسلامه ) امهم زينب بنت عامر بن الظرب العدواني ( ناصره و المسك ) امهم أميمه بنت عامر بن الظرب العداواني

ابناء سعد بن بكر بن هوازن : ( نصر )

ابناء صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن :
( عامر ومره ومازن وعائذ ووائل غالب و قيس وعوف ومساور ومثجور كبير وعمرو وزبينه عبدالله والحارث ربيعه )

ابناء هلال بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن : ( شعثة وناشرة ونهيك وعبد مناف وعبد الله )

ابناء نمير بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن : ( ضنة وكعب وعامر والحارث )

ابناء ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن : ( كلاب وكعب وعامر وكليب )
اما في الوقت الحاظر فقد تفرقت هوازن في اصقاع الارض فمنهم من نزح من الجزيرة العربية بحثا عن الكلأ ومنهم من انضم مع قبائل عربيه اخرى وقد اجمع المؤرخون على إحتواء قبيلة عتيبه حاليا لمعظم بطون هوازن وبالتالي فهي الوريثه لهذه القبيلة بالإضافه إلى قبيلة ثقيف في الحجاز بعد هجرة اغلب فروعها وهذا أعظم ماقيل في قيس وخاصه قبيلة هوازن القيسية.
عرفت هوازن:
1-شدة البأس 2-جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ 3-أخوال الملوك 4-ناصرين الدين 5-جمجمة العرب (أي يهتدي أليها العرب ) 6-فرسان الله في الأرض 7-العدد و الوفرة (وسنذكر لكم الحديث) ويضرب بهم المثل قيس و اليمن 8-قاعدة من قواعد العرب( ثلاثة قبائل هم قواعد للعرب) 9-يمتلكون الخيل الأصيلة 10-الحي الذي طما على الناس كثرة و قوة 11-أهل البادية (كانو مسيطرين على البادية طيلة العهدين الأموي و العباسي ) و أثنا عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم. 12-حامين ديارهم 13-مشبهين بالجمل (والجمل أحس ماخلفه الله ومن يسبه و يلعنه كأنه يسب الله) 14-بالشجاعة (وكم من فرسان أنجبت) 15-دهاة العرب ( دهاة العرب 4 من هوازن 2) 16-فاتحين الممالك 17-أفصح العرب على الأطلاق(وسنذكر لكم الآحاديث) 18-قوم لايدينون لأحد 19-من يقاتلهم يعرف مدا قوتهم (الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يريد غزو هوازن أخذ من عند الهوازنيين المسلمين خيل وركبها)20
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
وكل هذه ستبين لكم من خلال الآيات و الأحاديث و الأشعار و الناسبين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
نسبها
هوازن قبيله معروفه و مشهوره و واحدة من اكبر قبائل العرب على الاطلاق تنتسب الى [[هـوازن]] بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن [[قيس عيلان]] بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان اي انهم ينتسبون الى [[عدنان]] اولا و الى [[قيس عيلان]] ثانيا.أطلق عليها المؤرخون ( إحدى جماجم العرب, أي رؤسائهم، ولأنها بمنزلة الرأس لمواشيهم.
قال صاحب حماه‏:‏ وجعل الله تعالى لقيس من الكثرة أمراً عظيماً ولكثرة بطونه غلب على سائر العدنانية حتى جعل في المثل في مقابل عرب اليمن قاطبة فيقال قيس ويمن‏.‏
وتاريخهم وغزواتهم معروفه في كتب التاريخ سواء قبل الاسلام او بعده وخدماتهم جليه ولا تعد في نصرة الاسلام واهله.ورويه عن ارسول حديث في ((ما معناه أنهم أهل البدادية)) وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن هوازن فقال ((جمل أزهر، يأكل من أطراف الشجر‏)) و قال أيضاعليه الصلاة والسلام ((‏زهرة تنبع ماء‏)) عن أبي جحيفة قال‏:‏ أتينا النبي صلى الله عليه وسلم بالأبطح وهو في قبة له حمراء، فقال‏:‏ ‏”‏من أنتم‏؟‏‏”‏‏.‏ فقلنا‏:‏ بنو عامر الهوازنيين، فقال‏:‏ ‏”‏مرحباً أنتم مني‏ و انا منكم”‏‏.‏
عن غالب بن أبحر قال‏:‏ ذكرت قيس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏”‏رحم الله قيساً‏”‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله ترحم على قيس‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ ‏”‏نعم إنه كان علي دين أبينا إسماعيل بن إبراهيم خليل الله، يا قيس حي يمناً‏!‏ يا يمن حي قيساً‏!‏ إن قيساً فرسان الله في الأرض، والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان ليس لهذا الدين ناصر غير قيس، إنما قيس بيضة تفلقت عنا أهل البيت، إن قيساً ضراء الله في الأرض‏”‏‏.‏ يعني أسد الله‏.
وعن المصطفى في حديث طويل(( يا أبا الدرداء إن لله فرساناً في سمائه يحارب بهم أعداءه، وهم الملائكة، وله فرسان في أرضه يحارب بهم أعداءه، وهمالقيسيين .‏ يا أبا الدرداء إن آخر من يقاتل عن الإسلام حين لا يبقى إلا ذكره وعن القرآن حين لا يبقى إلا رسمه لرجل من قيس‏”‏‏.‏وشبه أرسول الهوازنيين بي بالجمل والجمل معناه كما ذكر الأبشهي في كتابه المتطرف((اجمل ماخلق الله ومن يسب الجمل و يلعنه كانه يسبو الله))وقال عليه الصلاة والسلام:” أنا ابن الفواطم والعواتك من سليم واسترضعت في بني سعد بن بكر الهوزنيين” .وقال أيضاً : ” نزل القران بأعرب اللغات فلكل العرب فيه لغة ولبني سعد بن بكر سبع لغات “وعنه ايضا عليه الصلاة وسلام( أنا أعرب العرب ، ولدتني قريش، ونشأت في بني سعد بن بكر ، فأنى يأتيني اللحن))
قال تعالى : (قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ)ـ الفتح 16 ، وقال تعالى : (وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ (25) ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا) التوبه/25-6، والذين حضروا يوم (حنين) من هوازن هم بنو نصر وفيهم الراية وثقيف وبنو جشم وبني سعد وبني هلال بن عامر.وذكرهم الله (هوازن)أنهم قوم شديدين البأس.ومنهم خليجة بن قيس العامري الهوازني كان له شرف في الجاهلية حتى أن معاوية بن أبي سفيان كان اذا رأى رجلا عظيمًا في نفسه قال‏:‏ لو كان خليجة بن قيس ما عدا‏.وقال عنه (لو أسلمت عامر بن صعصعة الهوازنيين لزاحمت قريش على منا برهم)) وقيل (لو عرضت قيس على الشمس لحجبا نورها))

بطونها
بني عامر بن صعصعه ,،، بني نصر ,،، بني جشم ,،، ثقيف ,،، بنو سعد ,،، وبني مره بن صعصعة
و بنو سعد هم أظآر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، كان مسترضعًا فيهم [[حليمة السعدية]] ام الرسول من الرضاعة، فلم يزل فيهم -عليه السلام-حتى يفع.ومنهم وافد بني سعد (ضمام بن ثعلبة السعدي الهوازني رضي الله عنه) الذي قال عنه ابن عباس رضي الله عنهما: (ما سمعنا بوافد قومٍ كان أفضل من ضمام بن ثعلبة)
و الى بني غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن ينتمي الفارس الشهير والشاعر الكبير [[دريد بن الصمه]] الذي يعتبر من اشهر فرسان عصره .ومن بني غزية الكثير من الشعار و الفرسان
يقول عنهم الصنعاني (ت 613هـ) عن غزية المشهوره تلك :
وإن ادع في عليا هوازن تأتني….قبائل ازكى حين تنمى وأحسب غزية نيران الحروب ومنهموا….فوارس خطارون والنقع أشيب لهم ماحوى شط العراق مشرقاً….إلى حيث تحويه السرار فغرب
و الى بني نصر هوؤلاء ينتسب مالك بن عوف النصري كبير هوازن في معركة حنين ((اوطاس )) التي انتصر فيها المسلمون بقيادة [[الرسول محمد عليه الصلاة و السلام]] على هوازن .ومنهم بنو دهمان المشهورين

تاريخها
تاريخيا شكلت قبائل [[بني عامر بن صعصعه]] الكتلة الرئيسية و الاولى ضمن قبائل هوازن و كثيرا ما كان اسم بني عامر علما في حد ذاته في كتب السير و التاريخ يستعاض به عن مسمى [[هوازن]] في مقابل القبائل القيسية الاخرى مثل [[سُليم]] بن منصور او [[غطفان]] بن سعد
ورد انه دخلت إمامه بنت يزيد على [[معاوية]] فسألها عن قبائل قيس عيلان فقالت : جمجمة قيس [[غطفان]] وأضراسها من [[سليم]] وخيشومها [[عامر بن صعصعة]]و من ذلك ايضا قال أبو عمرو بن العلاء جاء الإسلام وأربعة أحياء قد غلبوا على الناس كثرة : شيبان بن ثعلبة وجشم بن بكر وعامر بن صعصعه و حنظلة بن مالك فلما جاء الإسلام طما بنوشيبان وعامر بن صعصعه وخمد جشم وحنظله.
وبني عامر من اكبر قبائل عدنان في العصر الجاهلي وقد علق على ذلك في كتاب جمهرة انساب العرب ((لابي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الاندلسي في كتابة ص488
.وبني عامر شكلت زعامة قبيلية ولها حروب عديدة و مواقفهم في الأسلام لا تحصى.((عقيل بن عامر)) وحدها تقارن بقريش وتميم وعقيل قبيلة كثيرة العدد ذكر ابن سعيد الأندلسي أن عددها يفي عدد مضر.دليل على أن عامر بن صعصعة قبيلة كبيرة العدد.وقبائل عامر بن صعصعة لا تدين لاحد
وقالت ليلى الأخيلية :
أن الخليع ورهطه في عــامر …. كالقلب أليس جؤجؤا وحزيما لا تغزون الدهــر آل مطـرف …. لا ظالما أبدا ولا مظلوما قوم رباط الخيل وسط بيوتهم …. وأسنة زرق تخال نجوما
قال ابن ضرغام السلمي من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه يفتخر في قومه ويحق له ذلك :
قومي بنو عامر قوم أشير بهم …. فالأصل مجتمع والفرع منشور
وقالت ليلى الاخلية الكعبية:
نحن الأخايل ما يزال غلامنا …. حتى يدب على العصا مذكورا
وتقول مفتخرة: فوارس من آل النفاضة سادة …. ومن آل كعب سؤدد غير معقب

منهم زوجات الرسول عليه الصلاة و السلام : 1- أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها: ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رؤبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة.
2- أم المؤمنين زينب بنت خزيمة رضي الله عنها: زينب بنت خزيمة بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة.

من شعراء هوازن :
1- لبيد بن ربيعة بن مالك العامري 2-دريد بن الصمة الجشمي 3-عامر بن الطفيل الكلابي العامري. 4-خالد بن جعفر بن كلاب العامري . 5-الراعي النميري العامري . 6-النابغة الجعدي الكعبي العامري . 7-حميد بن ثور الهلالي العامري . 8-مجنون ليلى الكعبي العامري. 9-ليلى بنت مهدي بن سعيد الكعبية العامرية 10-ليلى الأخلية 11-معاوية الكعــبي 12-قيس بن المنتفق الكعـــبي

من فرسان هوازن: 1-مزاحم الكعــبي العامري 2-عبد الله بن الحشرج بن الأشهب الكعــبي العامري 3-وحباش بن قيس بن الأعور الكعـــبي العامري 4-هبيرة بن عامر بن ربيعة الكعـــبي 5-عويمر الكعــبي 6-زيد بن عمرو بن عدس الكعــبي 7-قيس بن المنتفق الكعــبي .8- الفارس ابوزيد الهلالي 9- الفارس ذياب بن غانم الزغبي الهلالي ومن اشهر العلماء من هوازن:
1: شيخ الاسلام بن تيميه وهو: أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله، تقي الدين أبو العباس النميري العامري الهوازني
2: الامام مسلم ( صاحب صحيح مسلم) وهو: الإمام أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كرشان القشيري الكعبي العامري الهوازني.،
3:وكيع الجراح ( شيخ الامام الشافعي): وهو : وكيع ع ابن الجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن الحارث بن عمرو بن عبيد بن رؤاس الإمام الحافظ محدث العراق أبو سفيان الرؤاسي الكلابي العامري الهوازني

والكثير من الأشعار و الشخصيات والقضاه

 

ثقيف الهوازنية
قبيلة ثقيف من أكبر القبائل وأعرقها في شبه الجزيرة العربية ولقد كان لهذه القبيلة دور مؤثر وفعال قبل الإسلام وبعده ، وتعتبر قبيلة ثقيف من آخر القبائل التي دخلت في الإسلام إلا أنها ثبتت عليه ومن أشهر الصحابة الذين ينتمون إلى هذه القبيلة الصحابي الجليل المغيرة بن شعبة الثقفي ، وساهمت كل من ثقيف وقريش في محاربة القبائل التي ارتدت عن الإسلام بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كما كان لها دور كبير ومؤثر في توطيد أركان الخلافة الأموية بقيادة أبنائها البواسل وفي مقدمتهم الحجاج بن يوسف الثقفي ومحمد بن القاسم الثقفي وينتشر معظم أفراد هذه القبيلة في مدينة الطائف با المملكة العربية السعودية .
نسبها: هو ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
يقول أبو طالب بن عبد المطلب في تمسك ثقيف بطائف :
مَنَعنا أرضـنا من كل حـي…. كما امتنعت بطائفها ثقيفُ أتاهم معشرَ كي يسلبوهـم…. فحالت دون ذلكم السيوف
وسأل عبدا لملك بن مروان الحجاج بن يوسف عن نسب ثقيف وهل هم من أياد فقال الحجاج معاذ الله يا أمير المؤمنين نحن من قيس ثابتة أصولنا باسقة فروعنا يعرف ذلك قومنا و قد قال شاعرنا :
وإنا معشر من جذم قيس…. فنسبتهم ونســبتنا ســواء هـمو آباءنا وبنـــوا عــلينا ….كما بنيت على الأرض السماء
غزوة حنين :
بعد أن من الله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بفتح مكة كان هذا ضربة شديدة وقاضية للوثنية في الجزيرة فكانت ثقيف أن شعرت بأن الخطر يداهما فحشدت الجموع هي وهوازن في حنين لملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم فخرجت ثقيف وهوازن إلى حنين لملاقاة الرسول صلى الله عليه وسلم في شوال سنة 8 هـ فخرجت هوازن وعليهم مالك من عوف وكان خروج ثقيف بقيادة قارب بن الأسود على الأحلاف وذو الخمار سبيع بن الحارث على بني مالك ووقعت المعركة العظيمة وانتصر فيها المسلمون وقتل من بني مالك من ثقيف أكثر من 100 قتيل ولم يقتل من الأحلاف إلا اثنان وفر المنهزمون ودخلوا في حصون الطائف …. وخلاصة القول أن معركة حنين كانت بداية النهاية للمشركين في الحجاز وأن ثقيف اشتركت بفرعيها في المعركة لكن بني مالك استماتت في المعركة ضد المسلمين وهذا واضح من عدد قتلاهم بينما لم يكن اشتراك الأحلاف في المعركة فعليا .
حصار الطـائف
صمم الرسول صلى الله عليه وسلم على ملاحقة ثقيف إلى الطائف وطلب من الطفيل بن عمرو أن يستمد قومه ويلحق به بالطائف ونفذ الطفيل ما أراد الرسول صلى الله عليه وسلم ولحق به مع 400 من قومه دوس وكانوا يجيدون استخدام الدبابات والمنجنيق لقذف جدران الحصون ، بدأ حصار الرسول صلى الله عليه وسلم وبدأ يفكر في طريقة أخرى فأشار عليه سلمان الفارسي باقتحام جدار المدينة وتهديمه فكان يوم ( الشدخة ) حيث دخل المسلمون تحت الدبابة وزحفوا بها إلى جدار المدينة فرمتهم ثقيف بالحديد المحمى بالنار فأحرقت الدبابة وخرج المسلمون من تحتها فانصب عليهم رجال ثقيف بالنبل فقتلوا منهم رجالا وأصابو آخرين ورغم الرمي بالمنجنيق والهجوم بالدبابة إلا أن محاولة المسلمين الهجومية لم تنجح وبعد ذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتقطيع أعناب ثقيف وكلف بذلك يعلى بن مرة الثقفي الذي أسلم قبل موته فلما رأت ثقيف مصدر ثروتها بدأ يطاله التدمير بل وأحد مواردهم الاقتصادية الهامة سئلوا الرسول أن يدعها لهم لله وللرحم الذي بينهم فتركها صلى الله عليه وسلم لهم بعد كل هذه المحاولات قرر الرسول صلى الله عليه وسلم فك الحصار عن ثقيف والعودة إلى الجعرانة .
ترتبط ثقيف والطائف ارتباطاً وثيقاً حتى يخيل للبعض أنه إذا قيل ثقيف كان يقصد بها الطائف وبالعكس فالعلاقة صميمةٌ بينهما .
ويروي ابن الأثير في الكامل قال ( كانت أرض الطائف قديماً لعدوان بن عمرو بن قيس ين عيلان بن مضر فلما كثر بنو عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن غلبوهم على الطائف بعد قتال شديد وكان بنو عامر يصيفون بالطائف ويشتون بأرض نجد ).
ويروي البكري في معجمه وياقوت في معجم البلدان أن ثقيف وهو قسي بن منبه بن بكر بن هوازن لما رحل عن وادي القرى إلى وج والتي سميت بعد ذلك بالطائف قابل رئيسها عامر بن الظرب العدواني وطلب منه تزويجه من ابنة له فولدت له ثلاثة أولاد هم عوف وجشم ودارس ثم ماتت فتزوج بأختها وتكاثر أولاد قسي (ثقيف) واشتدت شوكتهم بالطائف وكثرت عمارة وج ورمتهم العرب بالحسد وطمع فيهم من حولهم من القبائل وغزوهم فاستغاثوا بأبناء عمومتهم بني عامر فلم يغيثوهم فأجمعوا على بناء حائط يكون حصناً لهم ولأرضهم سموه الطائف لإطافته بهم وقد جاء بنو عامر كما تعودوا ليأخذوا نصيبهم من إنتاج الأرض فامتنعت ثقيف عن إعطائهم شيء وجرت بين الطرفين معارك كانت الغلبة فيها لثقيف وتفردوا بالطائف والسيادة عليه وأصبحت ثقيف من أعظم القبائل العربية التي يضربُ بها المثل في قوتها وثرواتها ومنعت أرضها وقد عرف سيد من سادات العرب هذا الكلام فقال عم رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو طالب بن عبد المطلب :.منعنا أرضنا من كل حيّ …. كما امتنعت بطائفها ثقيفُ أتاهم معشرٌ كي يسلبوهم …. فحلت دون ذلكم السيوفُ
ويقول شاعر ثقيف الكبير أُميه بن أبي الصلت بن أبي ربيعه الثقفي :

نحن بنينا طائفاً حصيناً …. يقارع الأبطال عن بنينا
بعد فك الحصار عن الطائف عاد صلى الله عليه وسلم إلى مكة وطلب منه رجل أن يدعو الله على ثقيف ولكن الرسول الكريم توجه إلى الله تعالى بالدعاء وقال اللهم اهد ثقيفا وات بها …

مساهمة ثقيف ضد حركات الردة
تذكر المصادر في أخبار الردة ومنها ابن الأثير والطبري ( أنه لما مات الرسول صلى الله عليه وسلم وسير أبو بكر جيش أمامه ارتدت كل قبيلة عامة وخاصة إلا قريشا وثقيفا ) . إذا من الثابت أن ثقيف أسلمت ولم ترتد عن الإسلام بل ساهمت واشتركت في حروب الردة بجانب المسلمين وساهمت بالقضاء على هذه الحركة على مستوى الأفراد وعلى مستوى القبيلة ككل ومن أمثلة المساهمة الثقفية في حروب الردة إرسال أبو بكر رضي الله عنه عثمان بن أبي العاص إلى جموع المرتدين من الأزد وبجيلة وخثعم يقودهم حميضة بن النعمان وعلى أهل الطائف عثمان بن ربيعة الثقفي والتقى الجمعان وبعد قتال هزمت جموع المرتدين كذلك ساهمت ثقيف مساهمة جماعية على مستوى القبيلة ضد ردة اليمن الثانية فاشتركت ثقيف في جيش المهاجربن أبي أمية والذي خرج لمحاربة المرتدين فخرج على أهل الطائف عبدا لرحمن بن أبي العاص الثقفي فاستطاع هذا الجيش الإسلامي هزيمة المرتدين وفي ردة حضرموت وكنده ساهمت ثقيف بقائدها المغيرة بن شعبة وفي ردة البحرين استشهد من ثقيف حبيب بن أسيد بن جارية الثقفي في اليمامة وكذلك أخوه حيي بن جارية الثقفي وأبو صفية المهاجر وغيرهم . كذلك ممن ساهم من ثقيف ضد المرتدين مالك بن عمر والثقفي بعثه أبو بكر رضي الله عنه إلى مسيلمة الكذاب لنصحه وإقناعه ودعوته إلى الإسلام لكنه غضب فأراد قتله ولكنه هرب ولم يمكن فيه.
خلاصة القول إن ثقيف أسلمت متأخرة ولكنها لم ترتد مطلقا لا بل ساهمت مساهمة فعلية في حرب المرتدين وتثبيت دعائم الدولة الإسلامية.
،، كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف ،، كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لثقيف يحفظ لهم مالهم وما هم عليه ، ونص الكتاب عند ابن هشام والواقدي :
(بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد النبي رسول الله إلى المؤمنين أن عضاه وج وصيدة لا يعضد من وجد يفعل شيئا من ذلك فانه يجلد وتنزع ثيابه فان تعدى ذلك يؤخذ فيبلغ به إلى النبي محمد وان هذا أمر النبي محمد رسول الله . وكتب خالد بن سعيد بأمر الرسول محمد بن عبد الله فلا يتعداه أحد فيظلم نفسه فيما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وهذا نص آخر لكتاب الرسول صلى الله عليه وسلم لثقيف عن أبي عبيد القاسم بن سلام من كتاب الأموال.
،، كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف ،،قال أبو عبيد القاسم بن سلام : حدثنا عثمان بن صالح عند عبد الله بن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة بن الزبير قال : هذا كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف : (بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف كتب أن لهم ذمة الله الذي لا إله إلا هو ، وذمة محمد بن عبد الله النبي ، على ما كتب عليهم في هذه الصحيفة أن واديهم حرام محرم لله ، كله عضاهه وصيده وظلم فيه ، وسرق فيه ، ولا يدخله عليهم أحد من المسلمين يغلبهم عليه ، وما شاءوا أحدثوا في طائفهم من بنيان أو سواه بواديهم ، لا يحشرون ولا يعشرون ، ولا يستكرهون بمال ولا نفس ، وهم أمة من المسلمين يتولجون من المسلمين حيث ما شاءوا ، واين تولجوا ولجوا ، وما كان لهم من أسير فهو لهم هم أحق الناس به ، حتى يفعلوا به ما شاءوا وما كان لهم من دين في رهن فبلغ أصله لواط مبرا من الله ). وفي حديث يروى عن ابن إسحاق : فإنه لياط مبرأ من الله – وما كان من دين في رهن وراء في رهن وراء عكاظ فانه يقضي إلى عكاظ برأسه ، وما كان لثقيف دين في رهن وراء عكاظ فانه يقضي إلى عكاظ برأسه ، وما كان لثقيف دين في صفحهم الذي اسلموا عليه في الناس فانه لهم وما كان لثقيف من وديعة في الناس ، ومال ، أو نفس غنمها موعدها أو اضاعها إلا فإنها مؤداة. وما كان لثقيف من نفس غائبة أو مال فان له من الأمن ، الشاهد هم وما كان لهم من مال بلية فان له من الأمن مالهم يوج ، وما كان لثقيف من حليف أو تاجر فأسلم فإن له مثل قضية أمر ثقيف ، وان طعن طاعن على ثقيف أو ظلمهم ظالم فإنه لا يطاع فيهم في مال ولا نفس وان الرسول ينصرهم على من ظلمهم والمؤمنون ومن كرهوا أن يلج عليهم من الناس فإنه لا يلج عليهم وان السوق والبيعة بأفنية البيوت ، وأنه لا يؤمر عليهم إلا بعضهم على بعض : على بني مالك أميرهم وعلى الأحلاف أميرهم ، وما سقت ثقيف من أعناب قريش فإن شطرها لمن سقاها وما كان لهم من دين في رهن لم يلط فإن وجد أهله قضوا ، وإن لم يجدوا قضاء فإنه إلى جمادى الأولى من عام قابل ، فمن بلغ أجله فلم يقضه فإنه قد لاطه وما كان لهم في الناس من دين فليس عليهم إلا على رأسه وما كان لهم من أسير باعه ربه ، فإن له بيعة ومالهم يبع فإن فيه ستة قلائص نصفين.
ثم يورد ابن عبيد نصا آخر هو :بسم الله الرحمن الرحيم
(هذا كتاب من محمد النبي رسول الله إلى المؤمنين أن عضاه وج وصيدة لا يعضد ولا يقتل صيده ، فمن وجد يفعل شيئا من ذلك فانه يجلد وتنزع ثيابه، ومن تعدى ذلك فإنه يؤخذ فيبلغ محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وان هذا من محمد النبي ، وكتب خالد بن سعيد بأمر محمد بن عبد الله رسول الله فلا يتعداه أحد فيظلم نفسه فيما أمر به محمد رسول الله لثقيف ، وشهد على نسخة هذه الصحيفة صحيفة رسول الله التي كتبت لثقيف– علي بن أبي طالب ، وحسن بن علي ، وحسين بن علي ، وكتب نسختها لمكان الشهادة).
وجاء عند العجيمي و الميورقي أن كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم لثقيف قد نهب في حرب الشريف قتادة بن ادريس لقبيلة الحمده في قرية لقيم التي احرق حصنها حاكم مكة آنذاك وفيه مشائخ ثقيف ومنهم حمدان الثقفي العوفي من عوف الأحلاف وذلك في 13 جمادى عام 613هـ
.

رجال من ثقيف: المغيرة بن شعبة الثقفي أمير داهية من كبار أمراء العرب في صدر الاسلام .
عثمان بن أبي العاص استعمله الرسول على الطائف وعُمان والبحرين في عهد عمر.
الحكم بن أبي العاص له صحبه مع الرسول – كلن واليا على البحرين .
غيلان بن سلمة الثقفي حكم – شاعر جاهليى-وفد على كسرى واعجب كسرى بكلامه.
يعلى بن مرة الثقفي أسلم مع الوفد .
أبو محجن الثقفي من الابطال الشعراء الكرماء- حارب فى القادسية وابلى بلاء حسنا.
أبوبكرة الثقفي أسلم مع الوفد .
أوس بن أوس الثقفي أسلم مع الوفود .
الحارث عبدالله بت أوس أسلم مع الوفد – راوى .
الحارث بن أويس الثقفي له صحبه ورواية .
الشريد بن سويد
أسلم مع الوفد – راوى .
كردم بن سفيان الثقفي أسلم مع الوفد .
الحكم بن حزن الكلفي راوى .
يزيد بن الاسود أسلم مع الوفد- راوى .
أبو زيد العقيلي أسلم مع الوفد – راوى .
السائب بن الاقرع الثقفي راوى .
شرحبيل بن الاقرع الثقفي من كتاب الرسول .
أبو ثعلبة الثقفي راوى .
أبو زهير الثقفي الطائفي أسلم مع الوفد .
أبو زهير الثقفي له صحبه مع الرسول .
ميمونه بنت كردم الثقفية
لها حديث .
معاذ بن رباح الثقفي صحابي – له حديث .
أوس بن حذيفة
الحكم بن سفيان الثقفي
الحارث بن عبدالله أوس

سفيان بن عبدالله الثقفي حديثه في اهل الطائف .
عبدالرحمن بن علقمة ويقال ابن ابي علقمة .
عبدالله بن هلال الثقفي

عثمان بن أبي العاص نزل البصرة .
قارب الثقفي ويقال مارب .
يسار بن مرة
أمة الله بنت أبي بكرة راوية .
برزة بنت مسعود خرجت الى أحد .
زينب بنت عبدالله راوية .
الفارعة بنت أبي الصلت راوية – وحافظة للشعر .
عيسي بن عبدالله الثقفي اسلم مع الوفد – راوى .
خالد بن سعيد بن العاص كاتب كتاب ثقيف .
خفاف بن نضلة بن عمرو وفد على النبي واسلم وانشده قصيده .
رقيقة الثقفية اسلمت لما خرج الرسول من مكة الى الطائف المره الاولى .
عروة بن مسعود الثقفي صحابي مشهور .
نمير بن خرشة الثقفي
صحابي .
المغيرة بن الاخنس صحابي جليل – قتل مع عثمان بن عفان رضي الله عنه .
محمد بن الشريد أخرج عنه حديث عتق الرقبة .
ابراهيم عطاء الطائفي من الرواة – صحابي .
بشر بن عاصم بن سفيان صحابي – من الرواة .
بشير الثقفي صحابي – من الرواة .
تميم بن غيلان بن سلمه
صحابي – روى عن ابيه .

القادة والولاة والفرسان
المغيرة بن شعبة عثمان بن أبي العاص الحكم بن ايوب الثقفي ابو محجن الثقفي
عروة بن مسعود الحجاج بن يوسف الثقفي السائب بن الاقرع
يوسف بن محمد
عامر بن غيلان نافع بن غيلان المختار الثقفي
زياد بن عبيد
عبدالله بن عمرو جبير بن حية الاخنس الثقفي
سفيان بن عبدالملك
عثمان بن ربيعة كنانة بن عبدياليل ابو عبيد بن مسعود محمد بن يوسف
يوسف عمر الثقفي زائدة بن قدامه سعد بن مسعود القاسم بن عمر
عمر بن محمد القاسم محمد بن مصعب صلب بن القاسم موسي بن يعقوب
ابن اسيد بن الاخنس القاسم بن محمد

علماء من ثقيف أبو محمد عبدالوهاب الثقفي البصري راوى روى عنه الشافعي .
الحارث بن كلده الثقفي طبيب العرب وكان الرسول يأمر من به عله ان ياتيه .
عمرو بن الرشيد بن سويد الثقفي فقيه محدث .
عاصم ابن الثقفي فقيه محدث .
أبو هندية فقيه محدث روى عنه سعيد بن المسيب .
ابراهيم بن محمد بن سعيد بن هلال عالم – وله كتب كثيره .
النضر بن الحارث بن كلده الثقفي طبيب مشهور – ابن خالة النبي صلى الله عليه وسلم .
ابن عمار الثقفي ألف كتابا في الانواء .
أبو عبدالملك الثقفي طبيب – عالما بكتاب اقليدس وبصناعة المساحة .
عيسي بن عمر الثقفي عالما بالنحو والعربية والقراءة والنسب .
قتيبة بن سعيد بن جميل الثقفي محدث – نسابة أخباري .
أبو ثمامة الثقفي راوى .
أبو بشر الثقفي راوى .
أبو أمية بن الاحنس الثقفي راوى .
أبو أمية الثقفي راوى .
أبو الايمن الثقفي راوى .
أبوبكر الثقفي راوى .
أبو الجارود الثقفي راوى .
أبو جعفر الثقفي محدث.
أبو الحجاج الثقفي محدث .
أبو خشينة الثقفي راوى .
أبو رباح بن أبي الحكم الثقفي
راوى .
أبو سفيان بن سعد الاخنس الثقفي راوى .
أبو عصام الثقفي راوى .
أبو عقيل الثقفي راوى .
أبو عوف الثقفي
راوى .
كيسة بنت أبي بكرة الثقفية راوية
سارة بنت مقسم الثقفية راوية .
أم عمرو بنت حسان الثقفي محدثة.
الحافظ الثقفي الاصبهاني عالم-محدث راوية .
ابن بشران البغدادي الثقفي محدث راوية .

الفتوحات الإسلامية التي شاركت فيها ثقيف :
معركة اليرموك فتوح العراق معركة الجسر فتوح البصره معركة القادسية فتوح مصر فتوح الجزيرة وارمينيه فتح طبرستان

بني سلول
يعرفون بأمهم سلول بنت ذهل ابن شيبان قبيلة منا صحابة والفرسان.
أسماء أعلام ومشاهير من بني سلول
وتضم هذه المجموعه صحابة ورواة وقوّاد جيوش وولاة أقاليم
-(حبشي ابن جنادة السلولي ) رضي الله عنه وهو صحابي جليل روى بعض الأحاديث -(قردة ابن نفاثة السلولي) رضي الله عنه – وهو قردة ابن نفاثة ابن عمرو ابن ثوابة ابن عبدالله ابن نميمة ابن عمرو ابن مرة ابن صعصعة وهو من المعمرين العرب وله القصيدة المشهورة من ابياتها
الحمد لله إذ لم يأتني أجلي …. حتى أكتسيت من الاسلام سربالا
-(عبدالله أبن زهير السلولي ) قاتل مع ابن الاشتر لحرب ابن زياد سنة 67هـ -(عبدالله أبن ورقاء أبن جنادة السلولي ) قاتل مع ابن الاشتر في حرب ابن زياد وهو اللذي حمل الراية بعد انهزام الجند حتى عادوا سنة 67هـ -(عقيل أبن شداد السلولي) قاتل مع جيش الكوفة لمحاربة شبيب الخارجي وكان على ميسرة الجيش سنة 76هـ -(سواده ابن عبدالله السلولي ) وهو شاعر معروف قاتل مع جيش قتيبة لفتح كاشغر ناحية سمرقند سنة 96هـ -(عمارة ابن عبدالله السلولي) من اللذين رافقوا قيس ابن مسهر الصيداوي في حمل كتب ورسائل الحسين رضي الله عنه الى اهل الكوفة
ولاة الأقاليم من بني سلول -(عبيد الله إبن الحبحاب السلولي ) وقد جمعت له ولاية افريقيا والاندلس سنة117هـ -(عقبة ابن الحجاج السلولي) وتولى على الأندلس وتوفي فيها سنة 123هـ -(إسماعيل ابن عبيد الله السلولي ) تولى على طنجة في بلاد المغرب
مجموعة من رواة الاحاديث والأخبار :
(إسحاق ابن منصور السلولي ) (عقبة ابن ابي حفصة السلولي ) (محمد بن نعمه السلولي ) (عبدالله بن حمزة السلولي )
[u] مجموعة من الفرسان الشعراء :الشاعر المشهور (عبدالله ابن همام السلولي ) وهو عبدالله ابن همام ابن نبيشة ابن رياح ابن مالك ابن حوزة ابن عمرو ابن مرة ابن صعصعة ولقب بالعطار لحسن شعره في كتاب ألقاب الشعراء وهو اول امير اموي في بيشة وهو اول من بايع الخليفة معاوية ابن يزيد بقصيدته الشهيرة وأول من بايع الوليد بن عبدالملك ايضا وله قصص وحوادث كثيرة مع بني امية لايتسع المجال لذكرها الشاعر المشهور (العجير السلولي )وهو العجير ابن عبدالله ابن عبيدة ابن كعب ابن عائشة ابن الربيع ابن ضبيط ابن جابر ابن عبدالله ابن مرة ابن صعصعة وله مجموعه من القصائد في كتاب طبقات الشعراء لبن سلام الشاعر (سوادة ابن عبدالله السلولي) وقد سبق ذكره في حوادث سنة 96هـ الشاعر (عبدالملك ابن سلام السلولي) ذكره ابن جرير في حوادث سنة 68 هـ الشاعر (نويب وأسمه عبدالملك بن عبدالعزيز السلولي اليمامي) وقد ترجمه صاحب الأغاني وأورد له مقطوعات شعر رقيقه الشاعر (مزاحم ابن عمرو السلولي) وله قصة في كتاب الاغاني مشهورة ومجموعة أبيات الشاعر (نعيم السلولي ) واسمه نعيم ابن بدر ابن الحارث ابن ظالم ابن زابن ابن نهار ابن مرة ابن صعصعة [/SIZE]
شارك بني سلول في حروب التوحيد سواء كان ذلك في اليمن أو في الحجاز وأستشهد منهم من استشهد ونذكر منهم بعض أولئك الشهداء من بني سلول أهل الروشن في حرب أبرق الرغامة (الحجاز) شارك بني سلول مع باقي القبائل وقد استشهد منهم (مبارك المطوع ) في معركة تربة شارك بني سلول معهم الشيخ (عامر بن مشاري) ومعه عشرين من بني سلول منهم الشيخ عامر ابن حجي (بن كركمان) وقد استشهد عن طريق الخطأ الشهيد (علي بن حبيان) في مكان يسمى دغيبجة
حروب اليمن شارك بني سلول مثل باقي القبائل في تلك الغزوات اللتي كانت على ثلاث مراحل أولها في عام 1350هـ عندما حاصر الادريسي ابن زعير في جيزان وقد استشهد في تلك المعركة الشهيد (علي ابن محمد الصعيري) و الشهيد(حاضر ابن محمد المطوع) ومعهما الشهيد فطيس العبدي وكانت تحت راية ابن معمر وكان ممن حضرها الشيخ(محمد بن عامر بن كركمان) في حروب تهامة
[/SIZE] ومن الشعراء المشهورين في العصور القريبة :- 1- ابن معجب وهو جدآل هضبان وله قصائد مشهورة وابنه شاعر ايضا 2- ابن عتيق وله ايضا محاورات قوية مع مع شعراء القبائل الأخرى 3- فروان السلولي وله قصائد مشهورة 4-الشاعر عامر ابن ظافر آل شلوان وهو شاعر بني سلول ولسانهم في الفتره الماضيه وله قصائد سنحاول جمعها وأيراد مانستطيع منها 5-الشاعر محمد إبن عبدالرحمن الصعيري رحمه الله 6- الشاعر اليتيم السلولي وهو شاعر لايحتاج للتعريف يعرفه القاصي والداني

[/color][/CENTER][/SIZE]

دول هوازن
1-دولة خفاجة في الكوفة (397 – 451 هجري 2-دولة بنو المنتفق 784 – 953 هجري في البصرة 3-دولة بني عصفور في البحرين (620 – 770 هجري 4-دولة آل جبر في البحرين (785 – 931 هجري 5-الجبور وملوك هرموز
1- دولة آل المسيب في نصيبين والموصل وحلب وأسسها أبو الذواد محمد بن المسيب أمير بني عقيل سنة 380 هجري عندما انتصر على أبي طاهر الحمداني. 2- دولة آل المجلي في يعانة والحديثة من بلاد الفرات سنة 450 هجري وحاكمها هو مهارش بن المجلي. 3- دولة آل بدران في قلعة جعبر على نهر الفرات سنة 479 هجري ومؤسسها سالم بن مالك بن بدران. 4- دولة بني معن بتكريت وأسسها آل معن وهم أولاد عم آل المسيب سنة 401 هجري. 5- دولة بني وهب في هيت على نهر الفرات سنة 487 هجري وأسسها بهاء الدولة ثروان بن وهب بن وهيبة. 6-دولة الأحواز الكعبية : وكان اخر حكامها الامير خزعل الكعبي في الاحواز العربي المحتل من قبل الفرس.
== الثقل الرئيسي و انتشار القبيلة==
تنتشر [[هوازن]] اليوم التي وصلت منذ قرون بعيدة لمستوى الشعب حيث يصل ابنائها لعشرات العشرات الملايين بكثافه في العالم العربي الا ان الثقل العددي للقبائل المنحدرة من هوازن يقع في [[المغرب العربي]] نتيجة للهجرة الكبيرة للقبائل القيسية الى هناك في بدايات الالفية الثانية تحت قيادة قبائل [[هلال]] بن عامر الهوازنية … ذكر ابن سعيد الاندلسي انه اذا نادى الرجل يال منصور !!! اجتمع له من المغرب مائة الف فارس غيرأنه واقعاً وتاريخا أيضاً فإن بطون بني هلال ممثلة أيضاً بشكل ملحوظ في هذه البلاد (رياح
والإثبج)وأول دخول قبيلة رياح إلى ليبيا كان تحت قيادة الزعيم الرياحي [ مؤنس بن يحي
الصنبري ] الذي قاد جموع بني هلال للدخول إلى إفريقيا قادمين من مصر بتوجيه وتشجيع من
(المستنصر بالله العبيدي) عام 443هـ فانطلقوا غرباً إلى برقة ثم طرابلس ثم ثم القيروان وقد
كانت الصدارة لعشيرة رياح كما يشير ابن حزم وابن خلدون وغيرهما إلى أن أجبرهم الموحدون
على الإقامة قسراً في المغرب الأقصى بعد هزيمتهم في معركة سطيف عام 547هـ 1157م فانقادوا
للأمر الواقع إلى أن برز علي بن تاشفين (ابن غانية) مناهضاً للموحدين فاغتنم ذلك شيخ رياح
[ مسعود بن زمام ] فحالف ابن غانية واستطاعوا الاستيلاء على طرابلس كما يذكر أحمد النائب
في كتابه المنهل العذب ووافق ذلك خروج قراقوش القائد الأيوبي باتجاه الغرب حيث استطاع فتح
العديد من الحواضر وواجه قبيلة الكعوب فقتل العديد من أشياخها وقد كانت حليفة لابن غانية مما
دعا هذا الحلف المنضوية تحته قبيلة رياح إلى ملاحقة قراقوش إلى بلاد ودان التي من ضمنها
منطقة سوكنة في وسط ليبيا فحاصر الحلف قراقوش في ودان وقتل عام 609هـ 1212م ومنذ ذلك
الحين اتخذ ابن غانية وأحلافه رياح والكعوب المنطقة مستقراً لهم إلا أنه حدث خلاف لاحقاً بين
رياح والكعوب كماهو حال القبائل العربية غادر الكعوب على إثره المنطقة وتوجد إلى الآن جبانة
الكعوب في المنطقة، كما يشير إلى هذا الخلاف محمد البشير نجومة السوكني في تقريره
المرفوع إلى الحكومة عام 1914م انظر الوثيقة في صفحة 39 من كتاب تحت ظلال شجار وصفحة
277 من كتاب مدينة سوكنة لمختار عثمان العفيف.كما يشير الطاهر الزاوي وكما تشير شواهد
بالمنطقة على ذلك منها وجود قبيلة باسم رياح في المنطقة والتي تمتلك صور لوثائق تحمل هذا
الاسم لأكثر من أربعمائة عام مع وجود مسميات لمناطق جغرافية تحمل هذا الاسم مثل [ قارة رياح وشارع رياح و
قويرة رياح وبير رياح كما يوجد ما يهرف بقبر (حمد الهلايلي) في وديان
المنطقة ]. وقبيلة رياح في سوكنة ليبيا يؤكد العديد من المؤرخين أنها فرع من القبيلة الهلالية
التي دخلت المنطقة عام 609هـ ونترك الكلام للمؤرخ الإيطالي (هنريكو دي أوغسطيني) في
كتابه(سكان ليبيا) : إذ يقول في صفحة “343 ” :[ ولكن الهلاليون ممثلون بشكل ملحوظ ظاهر.
ومن بطونهم (رياح) بسوكنة ] أما مختار عثمان العفيف فيقول في كتابه (مدينة سوكنة) صفحة
189: [ ومنطقة سوكنة التي استقرت بها قبيلة رياح العربية التي تنحدر من الهلاليين الذين
اجتاحوا ليبيا في بداية هجرة القبائل العربية ] ويقول وليم.ج. دالتون في كتابه (التغير الاقتصادي
والتطور السياسي في مجتمع واحة صحراوية)يقول : ” وهذا البحث يركز على قبيلة رياح التي
يرجع نسبها إلى قبائل بني هلال التي غزت شمال إفريقيا في القرن الحادي عشر ” ومن الشواهد
على انتساب قبيلة رياح سوكنة إلى بني هلال تسمية أحد وديان سوكنة باسم (زمام) على
اسم القائد الرياحي الهلالي مسعود بن زمام انظر صفحة 5من كتاب (في ظلال شجّار) ل مفتاح بوراس علي. وكذلك ما احتفظت به المرأة الرياحية من العباءة العربية السوداء والتي لانعرف
لها مثيلاً في ليبيا والتي ما زالت سائدة في بلاد الحجاز التي انطلق منها بنو هلال الرياحيون انظر
صفحة 189 من كتاب (مدينة سوكنة للعفيف وبعض الدوريات الليبية الأخرى التي تناولت هذه
الظاهرة). وعلى كل حال فإن القوم توارثوا من أهلهم أنهم من رياح بني هلال إضافة إلى كل ما
سبق من الأدلة ولم يروى عنهم خلاف ذلك خصوصاً أن سلسلة مشائخ رياح متلاحمة إلى الوقت الحالي. وتضم القبيللة اللحمات التالية: بوراس وتندرج تحتها عائلة يوسف وعائلة قدورة وعائلة الزرارقة وعائلة بن كيطة وعائلة الفالح. الملامدة.وتندرج تحتها عائلة شهلول بالإضافة إلى عائلات الملامدة الأخرى في سوكنة.
السواودة وتندرج تحتها عائلة الشلمان والأسود.
المحيمدات.
عائلة بوشيبة.
عائلة بارود
عائلة السلاطنة.
عائلة : القنافذة.
عائلة يامي.
عائلة السعادي.
عائلة سلامة.
عائلة الرغيوات.
الضمّر.
كما توجد عشائر أخرى رياحية في مناطق مختلفة من ليبيا

المركز الرئيس الثاني لهم . مناطق العراق … حيث تمركزت قبائل بني عقيل بفروعها الكثيرة و كان لها دور بارز و كبير في تاريخ العراق ويذكر ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين تنحدر قبيلته البو ناصر من عباده احدى قبائل عقيل المتفرعين من بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور و مركزهم الافلاج قال الهمداني: ” الفلج بلد أربابه جعدة وقشير و الحريش بنو كعب”, قال ياقوت: ” وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة و قشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, و فلج مدينة [[قيس عيلان]] بن [[مضر]] بن [[نزار]] بن [[عدنان]] و بها منبر ووالٍ. . قال: و يقال لها فلج الأفلاج”. وتنقسم ( بنو [[كعب]] بن ربيعة بن عامر) الى: ( [[جعدة]] و [[قشير]] و [[الحريش]] و [[بنو عقيل]] ) الا ان [[بنو عقيل]] كانت اضخم تلك القبائل …. و لا تزال قبائل تنتسب الى بني كعب تملئ منطقة عربستان او الاهواز داخل الحدود الايرانية اليوم
الثقل الثالث للقبائل الهوازنيه يقع في المملكة العربية السعودية حيث تتمركز قبائل عتيبه , العوازم , السهول , سبيع ,بني خالد ,واكبر قبائلهم في المملكة العربية السعودية قبيلة [[عتيبة]]. عمان والامارات وفي عمان والامارات لهم تفرعات من قبيلةبني سعد و بني عامر بن صعصعة منهم بنو كعب بن ربيعة بن عامر رهط كبير في عمان ولهم عاصمة خاصة بهم واسعة المساحة وقبيلة بنوشكيل وبنو هلال وبنو جعفر والعديد…………..
الأندلس
من ينتسب إلى هوازن بن منصور بن عكرمة، قال ابن غالب: وهم بإشبيلية خلق كثير، ومنهم من ينتسب إلى بكر بن هوازن، قال ابن غالب: ولهم منزل بجوفيّ بلنسية على ثلاثة أميال منها، وبإشبيلية وغيرها منهم خلق كثير، ومنهم بنو حزم، وهم بيت غير البيت الذي منه أبو محمد بن حزم الحافظ الظاهري، وهو فارسي الأصل. ومنهم من ينتسب إلى سعد بن بكر بن هوازن، وذكر ابن غالب أن منهم بغرناطة كثيراً، كبني جوديّ، وقد رأس بعض بني جودي. ومنهم من ينتسب إلى سلول امرأة نسب إليها بنوها، وأبوهم مرّة بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن. ومنهم من ينتسب إلى كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. ومنهم من ينتسب إلى نمير بن عامر ابن صعصعة، قال ابن غالب: وهم بغرناطة كثير
 

أترك تعليق