قبيلة بني عمرو-(11 فبراير 2014)

قبائل بني عمرو
عمرو: أسم جد قبيلة بني عمرو بن حجر بن الهنوء بن الأزد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان. وقد سميت هذه البلاد التي يسكنها بنوه بأسمه وتنقسم بلاد بني عمرو إلي ثلاثة أقسام بحسب منازلها هي:
1- بنو عمرو السراة. 2- بنو عمرو البادية. 3- بني عمرو تهامة.
بنو عمرو السراة
ينقسمون إلي قسمين. 1- عمرو اليمن . 2- عمر الشام .
اولاً: عمرو الشام: وقد سموا بهذا الأسم لكونهم سكان القسم الشمالي من البلاد وكل ما كان ناحية الشمال ( شام ) حتى ركن المنزل والمزرعة ونحو ذلك وعمرو الشام ينقسمون إلي خمسة أقسام هي: 1- بنو رافع: وتتكون بلادهم من ثمان قرى وهي أقصى بني عمرو من الشمال حيث تحد بلاد بالقرن. وتقع قراها على وادي الحصباء الذي ينحدر من جبال حرفة ويافع وقمة السراة ( شعف بني رافع ) ويحدهم من الشمال بلاد بالقرن ومن الجنوب قبيلة عضيدات ومن الشرق بادية بالحارث ومن الغرب تهامة. 2- آل سليمان : تتكون بلادهم من إحدى عشرة بلدة وقريه وهي ثلاثة أقسام : 1-آل عطيفة : وبلادهم على شعف آل سليمان والشق وفي مستهل وأدي عياش يتبع آل عطيفة قرى في نواحي أخرى . 2- الأصفاء ولصفاء : وتقع شمال وادي طريف وفي الجنوب الشرقي من جبل المطلى . ولها أيضا قرى في مواقع أخرى هي قاعدة قبيلة آل سليمان. 3- الكنهبلة : وهي منطقة صغيرة بها خلط من قرى الشق وبني عمارة وقسم آل سليمان الثالث وله قرى في نواحي أخرى يحد آل سليمان من الشمال قبيلة الشق ومن الجنوب بني شهر ومن الشرق البادية ومن الغرب تهامة. 4- الشق : وهي ستة أقسام : 1- آل سعد 2- آل سلامة 3- آل الشاعر 4- آل الشميلة 5- آل محفوظ 6- آل النييح وتتكون بلاد الشق من تسع عشرة قرية وتنتشر على وادي السهوة ووادي غظار وأعالي وادي عياش ووادي ألفرشه وأعلى وادي شث وجبل المطلى . وعلى وادي ذا الخورم ويحدهم من الشمال قبيلة آل الشيخ وبعض قرى عضيدات ومن الجنوب آل سليمان ومن الغرب تهامة ومن الشرق بادية بني عمرو.
3- آل الشيخ: وهم ثلاثة أقسام : 1) آل حسيكة. 2) الشيخين. 3) آل طلحة. وبلادهم: الشيخين وبها إمارة بني عمرو وكافة الدوائر الحكومية الأخرى والشيخين قاعدة لبني عمرو وبني شهر الشمال ويتبعها عدة قرى أخرى وتقع على جوانب وادي عياش من شرقه وجنوبه ومن غربه بأعلاة. ويحدهم من الشمال عضيدات ومن الجنوب الشق ومن الشرق البادية ومن الغرب تهامة.
4- عضيدات : وهي ثلاثة أقسام : 1- الضفيرة ( آل يرار ) 2- آل عاسره 3- نابط : وتتكون من أربع عشرة بلدة وقرية وتقع على جوانب وادي عياش ووادي شث ويحدهم من الشمال بنو رافع ومن الجنوب آل الشيخ والشق ومن الشرق البادية ومن الغرب تهامة. ثانياً: عمرو اليمن: وقد سمو بهذا الأسم لأنهم يسكنون جنوبي البلاد وكذلك كلما كان تجاه الجنوب سمي به وينقسم عمرو اليمن إلي ثلاثة قبائل هي:
1- بنو عمارة: وتتكون بلادهم من أحدى عشرة بلدة وقرية تنتشر على وادي العيمة من شماله وعلى وادي حلباء ومنطقة حلباء وشعف حلباء و وادي العين الذي يسيل في وادي السرو ويحدها من الغرب تهامة عبس ومن الشرق بادية بني عمرو وبني شهر ومن الشمال بنو ثابت ومن الجنوب وادي العيمة فبنو التيم. 2- بنو كريم : وتتكون بلادهم من سبع قرى تنتشر على أودية حضرين والمعداة وذا المظر وقعوان وأعالى وادي صدريد الذي يسيل في بدوه كذلك منهم قريتان تقع بمنطقة حلباء وعلى جانب وادي العيمة . ويحدهم من الشمال بني التيم الذين يخالطونهم ومن الجنوب كعب من عمرو اليمن ومن الغرب تهامة بني شهر وبني عمرو ومن الشرق بادية بني شهر وبني عمرو. 3- كعب : ولها من القرى أحدى عشرة قرية وتقع على أودية صدرايد و عاكسة وقفعه وبدوه والعطف ويحدهم من الشمال بني كريم وبني التيم ومن الجنوب شهر ثرامين ومن الغرب تهامة بني عمرو ومن الشرق بادية بني عمرو وبني شهر . وعمرو اليمن مختلطون مع إخوتهم بني شهر في المزارع والمواقع والأماكن.

</b></i>

بني عمرو البادية
تنقسم بادية بني عمرو إلي ثلاثة أقسام رئيسية هم : 1- بالحارث. 2- آل جمعة. 3- كعب البدو.
1) بالحارث : وهم بادية عمر الشام وينقسون إلي أربعة أفخاذ: 1- آل عاطف : وشيخهم محمد بن قذان . 2- القناقذة : وشيخهم هضبان بن سعيد. 3- آل هماس: وشيخهم وأكد بن شائق 4- اللحمتين أو اللحمتان : والأول حسب لهجة السكان السائدة محلياً وشيخهم محمد بن مبشر. وهولاء الأقسام الأربعة بادية رحٌل ليس لهم أي حاضرة آلا قرية واحدة اسمها ( معراة) وتقع هذه القرية إلي شرق من قبيلة دحيم وعلى جانب وادي دحيم الذي يسيل في وادي عاسرة من جنوبه وكثيراً ما ترددت الأقوال في بالحارث حتى قالوا أنهم قبيلة خامسة لرجال الحجر . مستندين إلي قول الشاعر :
واحمر واسمر ثم شهري وعمري ……. وصلب بالحارث ………………)
دون أن يكون البيت كاملاً حتى يظهر للقارى والباحث معرفة المقصود أما أصل البيت فهو كالتالي : واحمر واسمر ثم شهري وعمري … وصلب بالحارث تراهم عمارية
وهذا هو البيت الأصلي وبالحارث لهم أسماً هو بالحارث و آل خشرم حيث يقول شاعرهم حينما قال له أحد الشعار أنهم قرانية أو من شمران أو غير ذلك : آل خشرم ولو ذربان ……. فان تراهم عمارية والحلافات من شمران ….. وال خـــــالد قرانية
وتنتشر بالحارث على المنحدرات الشرقية من قريتهم معراة إلي موقع يقال له خشيم والذئب بتصغير الاسم وهو إلي الغرب من بيشة وتسمى المناطق التي يتنقلون بها : ماسرة وبطحان الشامي وبطحان اليماني والي القوباء والبهيم ويمح وترج الكبير ولعل من اكبر الدلائل على أنهم عمارية هو أنهم وفيما قبل ثلاثة قرون أو أربعة قاموا ببناء احد قصور آل عثمان أمراء بني عمرو ولا يزال القصر باسمهم ( حارث)
آل جمعه: وينقسمون إلي قسمين : آل بالحفاء وال طاهر. 1- آل بلحفاء وهم : آل صخيف وال مصالمة. 2- آل طاهر وهم : آل ثابر و آل مسعود و آل وظيفة و آل الناطق.
كعب البدو : وينقسمون إلي قسمين الجوابرة والاخاوصة. 1- الجوابرة وهم : آل سين و آل صالح و آل فطرة. 2- الاخاوصة وهم : آل عضاة و الرافعة و آل محي و آل قديع . وهذان القسمان آل جمعة وكعب البدو وينتشران على منحدرات أفرع واديي ترجس وترج الكبير والي وادي بن هشبل .
آل الصماء : وهذا القسم ينقسم إلي قسمين : آل حجاب بن فيصل والضمود وهم عائدين لعمرو الشام هذا القول حقيقي وكانوا يدفعون الزكي لشيخ بني عمرو ولكنهم يريدون أن لايكون بينهم وبين بني عمرو أي صلة . ولاكن أن أرادوا هم أو غيرهم الانفصال أو الانتقال – فقبلهم من انتقل ولو جمعنا الأفرع التي انتقلت من بني عمرو أو غيرهم لوجدنا منهم في بلاد المغرب وليبيا والشام .

</b></i>

تهامة بني عمرو
ينقسمون بني عمرو في تهامة ألى ستة أفخاذ كبرى وهي : 1- آل أماشي. 2- آل خشيل. 3- آل الدهيس. 4- بني قبيس 5- آل محمد. 6- آل يثيبة. ولهذه الفخوذ عشرون قرية تنتشر على جوانب وادي الغيل الشهير ووادي لحف ووادي خاط الذي يضم الواديين ( الغيل ولحف) كذلك وادي حضوة فرع صغير للحف وعلى جبل تهوى وهو من اشهر جبال الجزيرة العربية بالكهوف الكبيرة . وجبلي حيمة والافاقمة . وتهامة بني عمرو وتقع في غرب مدينة النماص وهي غور النماص وتشتهر بخصبة أوديتها الثلاثة ( الغيل و لحف و خاط ) وبنبتاتها ومنها البن و الكادي والريحان والورد والعطور والحناء والشيح والبرك ومن الفواكه العنب بأنواعه والموز والليمون والرمان والتين
( كرما لانستغني عن تكرمكم بأي إضافة او تعديل ترونه مع الإعتذار سلفا عن أي تقصير )

 

أترك تعليق