قبيلة عسير .-(11 فبراير 2014)

قول الهمداني في نسب عسير
فجرش رأس وادي بيشه ويصالي قصبة جرش اوطان حزيمة من عنز ثم يواطن حزيمه من شاميها عسير قبائل من عنز وعسير يمانيه تنزرت ودخلت في عنز فاوطان عسير الى راس تيه وهي عقبه من اشراف تهامه وهي ابها وبها قبر ذي القرنين فيما يقال عثر عليه على راس 300 من تاريخ الهجره والداره والفتيحا واللصبه والملحه وطبب واتانه وعبل والمغوث جرشه والحدبه هذه اودية عسير كلها . ومن النجدي اوطان الرفيد بلد حصون وزروع لعنز ووادي هذا وسعيا ويسكنها البشريون من الازد وقد يقال انهم من بالحارث ثم يصلاها عنقه ويسكنها بنو عبدالله بن عامر من عنز ثم تندحه وهي العين من اودية جرش وفيها اعتاب وابار وساكنه بنو اسامه من الازد ورأيت بعضهم ينجذب الى شهران العريضه والعيبا بلد مزارع لبني ابي عاصم من عنز ويليها وادي طلعان كثير المزارع لبني اسد من عنز والقرعا لشيبه من عنز ولهم قريه كبيره ذات مسجد جامع يقال لها المسقي وهم مسالمون للعواسج.
من كتاب الهمداني صفحه 230 للاستزاده اطلع عالكتاب للمزيد من مواضيعي
عامر بن ربيعه بن كعب العنزي
من بني عنز بن وائل من ربيعه كان حليف ال الخطاب من قريش صحابي من الولاه قدم الاسلام شهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلفه عثمان على المدينه لما حج له 22 حديثا ادرك الثوره على عثمان واعتزلهاومات بعد مقتل عثمان بايام وذالك سنة (33هـ) وهنا رابط يوضح
قبيلة بنو عنز بن وائل – منتديات العبار
اما عن نسب اليزيديين الامويون ومنهم ال عايض
”’ نسبهم اليزيدي الأموي القرشي ”’
يرجع نسب آل عايض إلى : عائض بن مرعي بن محمد بن احمد بن عبده بن عبد الرحمن بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد العزيز بن سعيد بن وضـّاح بن عائض بن أحمد بن سالم بن عبد الله بن إبراهيم بن عائض بن علي بن وهـّاس بن حرّاب بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن غانم بن صقر بن حسان بن سليمان بن موسى بن محمد بن عبدالله بن سعيد بن هشام بن علي بن محمد بن علي بن عبدالله بن خالد بن عبدالله بن علي ( فرّ إلى [[عسير]] في خلافة [[أبو عبد الله محمد المهدي | المهدي]] ) بن محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن [[يزيد بن معاوية|يزيد]] بن أميرالمؤمنين [[معاوية بن أبي سفيان|معاوية]] بن [[أبو سفيان بن حرب|أبي سفيان صخر]] بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن [[عبد مناف بن قصي|عبد مناف]] بن [[قصي بن كلاب|قصي]] بن [[كلاب بن مرة|كلاب]] بن [[مرة بن كعب|مرة]] بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (وهو قريش نفسه).
وهنا رد لمن يقول بانقطاع نسل يزيد بن معاويه من (منتديات قحطان )
الأخطاء في التعليق على كتاب (( إمتاع السامر )) رؤية واقعية – مجالس قحطان
وطبعا منتديات قريش فصفصو الموضوع والي يببي يستزيد يروح لهم الي هو اموية اليزيديين ويقولون انهم امويين صدق .
آل عائض حكام عسير – منتديات قريش
نسب قبيلة علكم: اختلف النسابون في نسب علكم، كما اختلفوا في نسب القبيلة الأم عسير، وهو أمر ينطبق على أكثر القبائل في إقليم عسير. وفيما يلي أشهر الأقوال التي وردت في نسب قبيلة علكم: 1- أورد صاحب كتاب “قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام” نسبهم كما يلي: هم أولاد أسلم بن عمرو بن ثمالة (عوف) بن عمرو بن عامر بن امرئ القيس بن مازن بن الأزد. 2- أما تركي ابن ماضي فقد قال في نسبهم: هم أولاد أسلم بن حجر بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان. 3- أورد محمود شاكر في كتابه “عسير” مشجرة لقبائل الأزد، نقلاً عن حمد الجاسر في كتابه “في سراة غامد وزهران”، وذكر أن نسب أسلم ( والد علكم) كالتالي: أسلم بن عمرو بن ثمالة بن قرن بن أحجن بن مالك بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث. إلا أنه ذكر في نفس المشجرة، أن قبائل عسير تنتسب إلى أسلم بن أحجن بن مالك. وقال: إن هناك اختلافاً: “هل عسير من أسلم بن عمرو بن ثمالة بن قرن أم تنتسب إلى أسلم أخي قرن هذا وهما ابنا أحجن بن مالك بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.” 4- أورد نسبهم صاحب كتاب “إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر” كما يلي: علكم بن أسلم بن عمرو بن عوف بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله ابن مالك بن نصر الأزدي. وفي موضع آخر قال: “مغيد : من قبائل عسير. وهي وعلكم يعرفان بولد أسلم بن عمرو بن ثمالة الأزدي، واسم ثمالة عوف بن أسلم بن أحجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد”. وهذا ما ذهب إليه ابن حزم في “جمهرة أنساب العرب”. 5-عدّهم صاحب “الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية”، ناقلاً عن “جمهرة أنساب العرب” لابن حزم و”جمهرة النسب” لابن الكلبي، قبيلة عدنانية فقال: ” أما اسم علكم، فهو تحريف لعلقم، وقيل[:] العلقم بن خفاف بن عبد يغوث بن سنان بن ربيعة بين كابية بن حرقوص بن مازن { بنو مازن من أقسام قبيلة علكم} بن مالك بن عمرو بن تميم…”. إلى أن قال: ” ومنهم سعيد بن مسعود { آل سعيدي من أقسام قبيلة علكم} وهو سعيد بن مسعود بن مسعود بن الحكم بن عبد الله بن مرثد بن قطن بن ربيعة بن كابية بن حرقوص بن مازن…. ومن بني مازن بن مالك ابن عمرو بن تميم: الفضل بن عاصم بن عبد الرحمن { آل عاصم من أقسام قبيلة علكم} وهو عاصم بن عبد الرحمن بن شدّاد بن أبي المُحيّاه بن جابر بن رالان بن مازن بن مالك”. ومن الواضح أن صاحب الموسوعة الذهبية اعتمد على تقارب اللفظ بين العلقم أو القلعم وبين علكم، وكذلك ورود تطابق في بعض الأسماء التي تنتمي إلى قبيلة تميم العدنانية وبعض الأسماء التي تنتمي إلى قبيلة علكم الأزدية القحطانية، مثل مازن وسعيد وعاصم، وبالتالي نسب علكم إلى تميم، وهو على خلاف ما عليه جمهرة النسابين، من انتساب علكم لنصر (شنوءة) بن الأزد.
وهذا اللبس الذي وقع لصاحب الموسوعة الذهبية بسبب تقارب الألفاظ سبق أن وقع للعالم المؤرخ الشيخ حسن بن عبد الله الضمدي، من علماء المخلاف السليماني في القرن الثاني عشر الهجري، في رسالته المعروفة بقمع المتجري حين قال: “…. فمن أولاد عبس عسير بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك بن عدنان، وليس في السراة بإجماع علماء النسب من عك بن عدنان غير عسير، وهي قبيلة واسعة تنطوي على قبائل عديدة كما صرح به النسابون وفصّلوه، ومنهم أحمد بن محمد الأشعري في كتاب (التعريف بالأنساب) قلت[:] (والكلام للضمدي) والجدير أن قسماً كبيراً من قبائل عسير يطلق عليهم اسم علكم في هذا العصر[،] وقد لا يبعد أن يكون أفراد تلك القبيلة من أبناء علقمة بن عك بن عدنان حذفت هاؤه وأبدلت قافه كافاً وهذا يقع في اللغة العامية”. ورغم اختلاف النسابين في إيراد بعض أسماء جدود علكم الأقربين، يتفقون في انتساب علكم إلى الجد الأعلى كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك ابن نصر بن الأزد. ونقول: إن علكم، كبقية القبائل العربية، تتكون من أحلاف قبلية ذات أنساب مختلفة تحالفت فيما بينها وكونت القبيلة المعروفة حالياً، وهي قبيلة أزدية قحطانية، ماعدا عضاضة فهي من عنز بن وائل من العدنانية.
طبعا ان تكلمت عن مغيد فأنا اتكلم عن علكم وان تكلمت عن علكم فأنا اتكلم عن مغيد هما جزء لايتجزء من بعض ودائما يقال لهم ولد اسلم
نسب قبيلة بني مغيد :
تنتسب هذه القبيلة في مجملها الى مغيد بن اسلم بن عمرو بن عوف بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن نصر بن الازد وينقسمون حاليا الى : بني مغيد الخــُطى بني مغيد الوطـــى بني مغيد الخُطى
1)ال ناجح وهم اهل السقا وينقسمون الى (أ)ال يزيد بفرعيهم القرن والقعوة و منهم ال عائض وال مجثل وال مسلط امراء وحكام عسير قبل العهد السعودي وهم يعودون الى يزيد بن معاويه امويون
(ب) ال تمام
(ج)ال فلاح وال عبدالعزيز ومن ال عبد العزيز ال مشيبة شيوخ بني مغيد سابقا
وال ابوسراح وال بن ضبعان وهم من قادة ووزراء ال عائض سابقا ويمر في اراضيهم وادي ميدعان
وهو ميدعان بن مالك بن نصر بن الازد نسب اليه هذا الوادي وقد تفرق ابناءه في عموم قبائل عسير وتفرق اناس منهم الى
العراق فكان منهم عبدالله بن وهب الراسبي راس الخوارج في يوم الجمل وراسب هو ابن ميدعان بن مالك بن نصر بن الازد
بني وازع ويتفرع منهم ال ويمن واهل البدلة والعكاس
ومن العكاس علي اسود العود صاحب يوم حجلا ( الموقعه ما قبل الفاصله سنة 1338هـ لضم عسير للحكم السعودي , بين الجيش السعودي بقيادة الامير عبدالعزيزبن مساعد بن جلوي (والد امير منطقة الحدود الشماليه حاليا ) وجيش عسير بقيادة الامير حسن بن عايض اليزيدي المغيدي ) ,وال زيدي والعلاية مغيد الوطى
ويتفرع منهم الاشراف واهل ابها وبني جعفري مشيع ورضف ال يزيد الشعف وهم في الا صل يرجعون الى ال يزيد في
السقا وقد انفصلوا من السقا عقب ثورة علي بن ابراهيم على ابن عمه صقر بن حسان للاستزادة ارجع الى محمود
شاكر في كتابه………..عسير ويتبع لبني مغيد في تهامة بني نمار وهم من الازد وكذلك بدو ربيعة الذين هم في الاصل من ربيعة احدى قبائل ربيعة ورفيدة ولبني مغيد الحق في رفع راية عسير والتقدم بها كون الحكام ال عائض كانو منهم
وشيخ بني مغيد الان علي بن سعد بن مفرح.
منقول من احد المنتديات للأطلاع واللي عندة أضافة اوخلاف ذلك يتفضل به
بنو غنم من عنز بن وايل فبني مغيد بذالك تتكون من ثلاث احلاف امويون وازديين وهم الاساس ووايليين
نسب قبيلة ربيعه رفيده : تسمى قبيلة ربيعةورفيده , او ربيعه ورفيده وبني ثوعه .. وتقع هذه القبيلة شمال قبائل عسير السراة ومنازلهابباحة ربيعه وطبب والسوده وماجاورها, كما يوجد منها فروع بتهامه .. ويتضح من الاسم ان القبيلة متحالفة لكن النسابة اختلفوا حول نسب رفيدة فهناك من يقول انهم من عنز بن وائل وهناك من يقول ان رفيدة اخوة ربيعة التي تنتسب الى عمرو وهو (عسير) بن عامر بن حارثة بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد والارجح ان اغلبها ينتسب الى ازد شنوءه المعروفه مع من معهم من احلاف عنزيه وائليه عدنانيه… ربيعة تنقسم الى (4)قبائل كبار هي : (1) ال عاصمي سراة وتهامة وهم ابناء عاصم بن المغوث بن ربيعة بن عمرو وهي خمس قرى في السراة :: الرهوة ,المرمدة,مزمة,ال الشراع ,الوغل وثلاث بطون كبار في تهامة تمتد من اصدار ال عاصمي وحتى قرب محائل في السحر وهي:ال جحيش,وال الحنيش ,وال فضيلة وال عاصمي هي اكبر قبيلة في ربيعة ورفيدة وتشكل نصف ربيعة وبني غنمي وال شدادي واهل تيهان النصف الاخر ومشيخة ال عاصمي في ال حمود ومن ابرزهم علي بن حمود الذي ظل في سجن الاتراك 9 سنوات وكذلك وقعت مشيختهم عند ال احمد في مزمة منهم علي بن احمد الذي كان شيخا عليهم قبل حوالي 60 عاما وكان اية من ايات الله في الشجاعة والهيبة وقوة الشخصية ويضرب المثل بكرمه ومنهم ايضا ال بن مانع وجدهم مانع بن دهيس حامل راية وبيارق عسير عندما دخل عبد الوهاب ابو نقطةالمتحمي بالاتفاق مع ال سعود مكة
(2)بني غنمي سراة وتهامة : وهم ابناء غنم بن المغوث بن ربيعة بن عمرو وهي اربع قرى في السراة هي:مصاولي ,العلاية ,الصفاح ,الحدبة وفي تهامة هناك اهل وادي فو ويمتدون الى سنومة في رجال المع ومعهم ايضا الحثران في وسانب ومن مشاهير شيوخهم علي بن مداوي الذي كان ضد الادريسي وابن مانع الذي اشتهر بحكمته وفصاحته وشعره
(3)ال شدادي وهم اولاد شداد بن عبد الله بن المغوث بن ربيعة بن عمرو وهم خمس قرى هي : زبنة وقد كانت جنة الله في ارضه وامتدحها الشعراء في قصائدهم ونشأ من خيرها المثل المشهور عرايس زبنة ,وصعبان ,الخيمة,والدهماء,وجو بن شيبان ومن رجالاتهم عبده بن محمد الحلوي الذي جردوه الاخوان من سلاحه ومن فرسه التي كان اسمها( منيرة ) واشتهر منهم احمد الصهدي المشهور بفصاحته وكرمه وشجاعته (4)اهل تيهان وهو تيهان بن ربيعة بن عمرو وهم قريتين تيهان,ومشرف ومن اشهر رجالاته الفريق محمد بن عامر المشهور بمساعدته للناس ..
قبيلة رفيدة : وهم ينقسمون الى : (1)الرفقتين وهم ال مسعلي,وال محمود , وشرمة ومنهم ال محسن , وال الجمل
(2)اهل طبب وتتكون من قرى صغار هي العطف ومنها ال حشر, والحضن ومنه ال ابو نقطة ،وقرية ال شار, وال الجيش , وضبوعي ومنهم ال شعيب وجدهم طامي بن شعيب (4)التلادة وهم المسقوي , ورحبان , وال بكرة , وال بلعلا واهل الطلحة ومن رجالاتهم ال هنيدي وهي اسرة عريقة وعبدالله بن مرعي قاضي عسير في زمانه قبل ضمها لال سعود وايضا حسن بن جعفر العتمي عضو هيئة كبار العلماء وهو لا زال الى الان حي في التسعين عام
(5)ال الحارث وهم ال ناهية وال الذيب وال عقبة وال الغازي وال الحنيش وهم سراة وتهامة
بني ثوعة مساكنهم بتهامه جنوب محائل وينقسمون الى اهل العيدة وال غنية و مشيختهم في ال سروي
ومشيخةشمل عموم ربيعه ورفيده وبني ثوعه لال المتحمي وهم اسرة سبق وان حكمت المنطقه باسرها
منقووووول من ملتقى القبائل العربيه
بنو عاصم هنا وايليين والغالبيه ازد كما ورد هنا

نسب قبيلة بني مالك : وهم بنو مالك بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد وهم من قبائل عسير السراة
الشيخ ويشغل منصب مشيخة هذه القبيله الشيخ أحمد بن علي بن معدي
بطون القبيلة وتتألف هذه القبيله من البطون التاليه
آل الشلفا آل جرجر آل يعلا آل لزم آل خظرة آل منير آل بن نعمان آل هتان آل شوحطه آل جاهل آل محمد بن علي آل بلكباش المجاردة آل الطبيب بني ربيعه آل عراد آل جمعه آل صعب آل مخلد آل مجندي العطف الجنفور آل الحبشي آل رميان آل محزل سبل لعصان المجزعه
بنو حديد والعراص وينفع وبنو علي بن حاوي هؤلاءمن عنز بن وائل
خلصنا من عسير السراه الحين عسير تهامه
قبيلة رجال المع :
يذكر النسّابة أن ألمع بن عمرو بن عدي بن مزيقيا .. إلى قحطان هو من تنسب إليه بلاد ألمع مع أن له من الأخوة خمسة هم : الصيق وربيعة وأمرؤ القيس وسوادة ورد ذلك في أكثر من مرجع ككتاب سبائك الذهب وكتاب بين مكة وحضرموت لعاتق البلادي ، وقد غلبت شهرة ألمع على أخوته كما أشار الباحث محمد حسن غريب فسمي به المكان ، وانتسبت إليه القبائل . يتبين أن ألمع كبطن من بطون الأزد كانت حاضرة قبل الإسلام حيث ورد ذكر قبائل ألمع في بدايات الإسلام وخاصة في معركة القادسية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب مع بطون أخرى منها بارق وغامد وزهران حيث شاركت بـ(1100 ) مجاهد ، وهذا ما ذكره إمام المؤرخين محمد بن جريرالطبري في تاريخه ج3 ص484 ، ونقل عنه أحمد عادل كمال في كتابه (معركة القادسية ص35 ، وكتاب أهل اليمن في صدر الإسلام لنزار عبد اللطيف الحديثي ورد ذكر ألمع في الكثير من الكتب التي لا يمكن حصرها منها إضافة لما سبق : كتاب النسب الكبير لابن الكلبي ، وتاج العروس وهو متأخر ، ومن الكتب الحديثة كتاب الدر الثمين لحسن اليمني ، وكتاب في سراة غامد وزهران للشيخ حمد الجاسر، وكتاب في بلاد عسر لفؤاد حمزة ، وكتاب شبه جزيرة العرب لمحمود شاكر ،وكتاب تاريخ عسير لإبراهيم الحفظي ،وكتاب أخبار عسير لعبد الله علي مسفر ، وكتاب دراسات في تاريخ عسير للدكتور محمد بن زلفة ، وكتاب عسير في الماضي والحاضر لهاشم النعمي ، وكتاب أصول قبائل عسير لمحمد حسن غريب إلا أن ما ذكر كان فيه تناقضاً فضلاً عن كونه إشارات عابرة . عمت التناقضات كل هذه الكتب في ما يخص قبائل رجال ألمع من حيث كونها عدنانية أو قحطانية وهو ما حدا بالعمروي في كتابه ( قبائل إقليم عسير ) نفي نسب أي منها للعدنانية .
( قيس وبني ظالم وبني زيد) تنتمي إلى ألمع بن عمرو ، أما قبائل( بني جونة وبني قطبة وشحب) فتنتمي إلى الصيق بن عمرو ، وهي قبائل ألمع الأصلية أما بنو بكر فهم أبناء وائل بن عمر بن عامر ودخلت في ألمع . ومع وجود التناقض في ما يعرف بالداعية ( حيث يطلق على قبيلتي قيس وبني جونة ) داعية بني مسعود ، ويطلق على بني زيد وصلب داعية بكر بن وائل فربما بسبب التجاور والحلف العسكري والمصالح المشتركة.
ومن هذا يتضح أن قبائل ألمع السبع ( قيس وبني ظالم وبني جونة وبني زيد وبني قطبة وشحب ألمعية في أصولها بالنسب ، وقبيلة صلب (بنو بكر بن وائل )ألمعية بالدخول ولها علاقة بالنسب حيث كل تلك القبائل أزدية قحطانية . أما تفرع قبيلة العوص عن بني قطبة ، وقبيلة شديدة عن شحب فلأسباب اجتماعية يعرفها أهلها ، و تشير الوثيقة التي بحوزتي بتاريخ 1331هـ والموجودة في مكتبة محمد حسن عابدي إلى أن بني قطبة من صدر امعوص إلى اموجيف وإلى امجرف و شصعة .
الحقائق المجهولة في نسب ألمع . من الحقائق المجهولة في نسب ألمع أن الكثير من الأسر فيها ليست ألمعية بالنسب وإنما بالدخول .
ويتنوع دخول هذه الأسر حسب الأحوال التالية : ا – أسر انتقلت من قبائل مجاورة لأسباب اجتماعية أو اقتصادية . ب – أسر دخلت في ألمع من أنساب عدنانية ، حيث هاجرت واستوطنت، وكان لها حضورها الألمعي . ج – أسر خرجت من ألمع لأسباب اجتماعية أو جهادية أيام الفتح ثم عادت لاحقاً إلى موطنها الأصلي ومن هذه الأسر أسرة آل غياث ) ومنها آل حيان في بني زيد والتي عادت من بلاد الشام أيام ظهور الدولة العباسية .
من الأسر التي دخلت من القبائل المجاورة في ألمع 1. أسرة آل أمكبيبي من الصواقعة وفيهم حالياً مشيخة بني جونة . 2. أسرة آل بجاد من قحطان الجنوب وفيهم حالياً مشيخة بني قطبة . 3. أسرة آل امرفيدي من قحطان الجنوب وفيهم حالياً مشيخة بني ظالم . 4. أسرة آل زيدان من بني مغيد وهم في بني قطبة .
5. أسرة آل زياد من بني مغيد وقد توزعوا بين قبائل قيس وبني جونه وشحب . 6. أسرة آل علي حديش من آل امنجيم ودخلوا في آل امسلمي من بني ظالم . 7. أسرة آل دحبان ودخلوا في آل يعلي من قبيلة قيس ، وهم من آل أبو طايف في بني ظالم 8. أسرة آل عطا من قيس وانتقلت إلى بني ظالم . 9. أسرة آل عثمان من بني جونه ، ويشير البعض أن أصولها قيسية وانتقلت إلى عشيرة رجال من بني ظالم . 10 . أسرة آل المخواني من غامد ودخلت في عشيرة البتيلة في قيس . 11. أسرة آل حديش من قحطان ودخلت في عشيرة البتيلة في قيس . 12. أسرة آل الحكمي من الحكامية في سامطة ودخلت في عشيرة البتيلة . 13 . أسرة آل الجلي من المسارحة ودخلت في قيس وبني جونه .
14 . آل يحيى بن قاسم من صبيا ودخلت في عشيرة البتيلة . 15 . أسرة آل جديبي وبيش ودخلت في عشيرة البتيلة . 16. أسرة آل سوادي من الظبية ودخلت في عشيرة البتيلة . 17 . أسرة آل الشجاع وقد توزعت بين قبيلتي بني ظالم وبني جونه وأخذ محمد بن علي آل شجاع مشيخة بني ظالم لفترة وجيزة ، وكان يعرف ( بابر امسلمي ) . 18. آل امرواح وتعود بعض أسرهم إلى امصواقعه ، وأخرى إلى قبائل السراة وهم في آل أمسلمي من بني ظالم . هذه أمثله على بعض الأسر التي دخلت في قبائل ألمع من غيرها .
ب- من الأسر التي دخلت ألمع من أنساب عدنانية 1. أسرة آل عبد المتعال ، وتعود إلى بني أمية ، وهي فرع من آل عايض اليزيديين وفيهم مشيخة قبيلة قيس . 2. السادة – النعامية : وهم نسل علي بن أبي طالب كما توضح مدوناتهم وقد توزعوا في قبائل قيس وبني ظالم وبني جونة وبني قطبة . 3. الأشراف : وهم من نسل علي بن أبي طالب ودخلوا في بني قطبة . 4. الحفاظية من بيت الفقيه بزبيد وترجع مدوناتهم نسبهم إلى أبي بكر الصديق ، وقد دخلوا في آل زيدان المغيديين عند قدومهم ، ثم في آل جعيدة من قبيلة بني ظالم ، وهم الآن عشيرة مستقلة باسم عشيرة الحفاظية من قبيلة بني ظالم . د- العشاير التي دخلت في قبائل ألمع 1. آل عاطف الأزدي وهم أخوة آل حارث في قبيلة ربيعة ورفيدة العسيرية ، وآل منبه أو بنو منبه في قبيلة بني مالك عسير ، وتعد عشيرة آل عاطف من أهم عشائر قبيلة قيس حالياً . 2. امصحبة وهم عشيرة دخلت في قبيلة قيس ، وتعدّ سابع عشيرة في مجنب الغالبين . 3. عشيرة أهل امبتيلة من قبيلة قيس ، وتشير الوثيقة المؤرخة عام 1207هـ أن أول من صحب في آل أمقلافي الجرعيين الذين كانوا يملكون أمبتيلة وما جاورها إلى قابلة في أمبيح والمعروف ( بحوط امقلافي )هم المصارية الذين قدموا من الساحل ، والواقع أن عشيرة أهل أمبتيلة تشكلت من كثير من الأسر الوافدة المعروف نسبها . 4. عشيرة أهل رجال : تشير الوثيقة المؤرخة بعام 1303هـ إلى نسب عائلة الجواهرة دون أن توضح مكان قدومهم أو قبيلتهم ، وقد أوردت الوثيقة نسب العديد من الأسر وأعادت بعضها إلى العدنانية منهم أل صواب وآل سالم وآل سودان وآل درح وغيرهم .
وخلاصة القول
أن هذه الأسر أو العشائر الوافدة شكلت الكثير من الحضور الألمعي ، وساهمت بتنوع اهتمامها في إثرائه : فأهل رجال وأهل امبتيلة نهضوا بالتجارة الألمعية كما ساهم النعامية والأشراف والحفاظية في رفع قيمة المعرفة خلال عقود مضت .

 

( كرما لانستغني عن تكرمكم بأي إضافة او تعديل ترونه مع الإعتذار سلفا عن أي تقصير )

 

أترك تعليق