قرية القمـــــــع-(11 يناير 2014)

القمع تبعد حوالي عشرون كيلا جنوبا عن بالجرشي وتقع على الطريق العام الى ابها

عدد سكان القرية حوالي ثمان مائة نسمة تقريباً

عـــريــــف الــقـــريــــة

عــلـي بــن عـبـدالـلــه ابـو شـنــب

مـن مـوالـيـد 1374 هـ  خريج معهد الاتصالات ويعمل الان مسؤول بشركة اتصالات المنطقة

ضواحي القمع

مع التطور الذي شهدته قرية القمع كغيرها من قرى المنطقة اصبحت القرية مزدحمة بالمنازل مما اجبر البعض على الانتقال الى مناطق قريبة حول القرية كونت ثلاث ضواحي جديدة ..

ضاحية سميرة :

سميرة بشد الياء  وكسر الراء وتقع في الطرف الجنوبي الغربي بالنسبة للقرية يفصلها عن القرية الأم خط الجنوب انتقل اليها العم غرم قبل عشرين سنه وبعدئذ انتقل آخرون من ابناء العمومة وكونوا ضاحية تتمتع بكل المقومات الزراعية والصناعية وشقق للايجار وابار ارتواز تغطي القرية بما تحتاجه من مياه .

ضاحية غيثه :

تقع في الجزء الشمال الشرقي انتقل الى ضاحية غيثه العم علي بن محفوظ يرحمه الله قبل اكثر من ثلاثين سنه وتبعه اخوانه وابناء عمومته وكونوا هناك ضاحية سكنية زراعية تقع على مجرى واديين وتتمتع بانواعها مختلفة من الفواكه .

ضاحية الشّعِب :

الشعب بشد الشين وكسر العين تقع في الجزء الغربي وفي منطقة زراعية وجبلية انتقل اليها العم صالح بن سفير يرحمه الله قبل اكثر من ثلاثون عاما ايضا وتبعه بعد ذلك البعض من اهل القرية ممن يملكون هناك اراضي زراعية وقد احيوا تلك المنطقة .

لحام قرية القمع

تنقسم قرية القمع الى ثلاثة فخوذ تسمى بالمصطلح المحلي { لحا م } جمع لحمه وكل فخذ او لحمه يضم مجموعة من العائلات وقد تم هذا التقسيم حتى يتمكن اهل القرية من القيام بالتزاماتهم القبلية داخل القرية عند الضيافة وجمع التبرعات والفزعات وما الى ذلك وتعطي تلك التقسيمه انطباع ان كل مجموعة تنافس الاخرى في ايهم يقدم الافضل عند اللزوم ومن ضمن ما يجب ذكره ان أي فرد من افراد كل لحمه يريد الزواج من افراد اللحمه او الفخذ الاخر فعليه اصطحاب افراد لحمته او فخذه ذلك عند البدء في مراسم الخطوبة وهناك مراسم وطقوس يتم الشرح عنها في عادات وتقاليد اهل القرية .

لحمة ال محمد بن علي :

هذه اللحمه تضم تحت لوائها  ـ

عــائـــــلات ..

ال ضـاوي , ال طالـع , ال شويـل , ال دخيـل الله , ال راشد , ال سلمان

وتعتبر هذه اللحمة الاكبر من ناحية عدد العائلات .

لحمة النصوب :

هذه اللحمة تضم تحت لوائها ـ

عــائـــــلات ..

ال عبيد , ال حاسن , ال براهيم , ال هلال .

لحمة ال مفرح :

هذه اللحمة تضم تحت لوائها :

عــائـــــلات ..

ال سعيّد , ال مـنـيـره , ال عبدالله بن علي  ,ال عميش ,ال شنان , ال عمودي .

القريع  تلفريك     

 

أترك تعليق