خدمات .. «المرور» يوضح عقوبة التحدث في الجوال أثناء القيادة-(28 فبراير 2018)

بعد إعلان المرور، البدء في رصد مخالفات استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة، وعدم ربط حزام الأمان بعد 7 أيام، يأتي التساؤل ما هي العقوبة المقررة على هذه المخالفات؟ وهل ستكون وقت رصد المخالفة أم بعدها؟.
يجيب المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور، العقيد طارق الربيعان، على هذا التساؤل قائلا ‘‘إن عقوبة مستخدمي الجوال أثناء القيادة هي السجن 24 ساعة، لأنها أحد المخالفات المؤثرة على السلامة، مضيفا ‘‘أنه لا يتم إيقاف من يستخدم الجوال أثناء القيادة مباشرة، ولكن بعد قيام رجل المرور بإيقاف المخالف، والتأكد من سجله بالحاسب الآلي.
وبين الربيعان بحسب ‘‘العربية‘‘ أنه في حال وجود مخالفة مسجلة عليه من المخالفات المؤثرة على السلامة العامة، يتم عرضه على هيئة الفصل في المخالفات المرورية للنظر في أمر إيقافه لتكرار المخالفات، أما من كان سجله خالياً من تلك المخالفات، فيكتفي بتسجيل المخالفة، والتأكيد عليه بعدم تكرارها، حتى لا يتعرض للإيقاف”.
يذكر أن المرور حدد 11 مخالفة اعتبرها مؤثرة على السلامة العامة، وهي التفحيط، وقيادة المركبة تحت تأثير مسكر أو مخدر، وتجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر، وقيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير، والمراوغة بسرعة بين المركبات على الطرق العامة، وطمس لوحات المركبة، والتجاوز في المنعطفات، وقيادة المركبة بدون مكابح أو أنوار، وتجاوز السرعة المحددة بأكثر من 25 كيلومترا بالساعة، واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، وعدم التوقف تماما عند إشارة (قف)”.

 

أترك تعليق