أمراء قبيلة غامد في العصر الاموي والعباسي .-(10 أكتوبر 2017)

.. دائما لماذا ينسى تاريخ غامد في عصر الدولة الاموية و العباسية ويختزل في كتب الانساب او الموروثات الثقافية وماشابه سأقوم بهذا الموضوع بتسليط الضوء على دور قبيلة غامد في بناء الدولة الاموية والقضاء على فتنة الخوارج . قبيلة غامد في القرن الهجري الاول انقسمت الى قسمين قسم ساند معاوية ابن ابي سفيان وقسم اخر ساند علي ابن ابي طالب . وكلا القسمين كانوا امراء مناطق واعيان وقادة جيوش ساهموا في تلك الفترة وسأذكر بعضهم ،

(الامراء وقادة الجيوش من غامد في عصر الدولة الاموية) .

1 . اماراة خرسان ( ايران ) للامير عبدالرحمن بن نعيم الغامدي .
ولاه اياها الخلفية الاموي عمر بن عبدالعزيز عام 100 هـ . بعد ان استدعاه الى دمشق وظل واليا عليها الى وفاة عمر .

2. أماراة اصفهان (ايران )، للامير مخنف بن سليم الغامدي . 
وقد ولاه علي ابن ابي طالب عليها

3. الامير الحارث ابن ابي الحرث . من أمراء خرسان ، 

4. الامير سعيد بن وهب الغامدي . والي همدان .

5. امارة البصرة . للامير محمد بن زهير الغامدي .( ووالده زهير بن سليم هو اول من لبس الحله السوارين من العرب على ارض المعركة بأمر من سعد ابن ابي وقاص )

6 .امارة الصوائف ( قائد الجيوش ، بمثابة وزير الدفاع أو امير الحرب ) وكانت للامير سفيان بن عوف الغامدي . ولاة اياها معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنه وكان يعظمه جدا ، وسفيان الغامدي هو من اغار بجيشه على هيت والانبار وقتل عامل علي ابن ابي طالب عليها ، فقال علي ينعاه في خطبه ( وان اخا غامد قد اغار على هيت والانبار ) 

7. عبدالله بن فقيم الغامدي . . وقائد جيش علي ابن ابي طالب الذي ارسله لقتال الخريت الناجي في الاهواز .

8. الامير عبدالرحمن بن مخنف الغامدي . يعد ثاني اهم القواد الامويين بعد المهلب ابن ابي صفرة .أحد القاده البارزين في عصره يضرب به المثل في الشرف وعلو المنزله وبصير في أمور السياسه والحرب .. قاد الجيوش في الحروب ضد (الأزارقه) وهم شعبه من الخوارج .. قتل في عهد عبدالملك ابن مروان .

9. القائد ابو ظبيان الاعرج الغامدي . قائد كتائب قبائل الازد في معركة القادسيه وعاصر عمر بن الخطاب . 

10. الامير عبدالله بن عوف بن الاحمر الغامدي . وهو قائد جيش على رأس الفين مقاتل لقتال الخوارج وهو من قضى عليهم عام 41 هـ حينما قتل قائدهم حوثرة بن وداع بن مسعود الاسدي ، وقد ندم على ذالك حينما شاهد عليه اثار السجود والعباده .

11. القائد . الصقعب بن سليم ، من قادة الازد في معركة الجمل 

12 القائد . عبدالله بن سليم اخو الصقعب تلو قيادة الازد قاطبة بعد مقتل اخية .

(الامراء وقادة الجيوش من غامد في عصر الدولة العباسية ).

13. الامير . عبدالله بن عبدالرحمن الغامدي ارسله الخليفه المهدي على راس جيش لمحاربة تمرد قادة احد احفاد الامويين في الحجاز .. 

14 .الامير محمد بن زهير بن حياة الغامدي .. امير مصر بأمر من الخليفة هارون الرشيد .

 

أترك تعليق